آخر الأخبار

طريقة تحضير بيتزا منزلية لذيذة بمقادير بسيطة :

 البيتزا المنزلية : أنواعها ، مقاديرها وطريقة طهيها


لتحضير بيتزا منزلية بمقادير بسيطة وبطريقة سهلة في متناول الجميع وبدون استعمال أدوات مطبخ محددة ، نقدم اليكم مجموعة من النصائح من خلال تجربتي العملية في المطاعم الايطالية :

في البداية يجب صنع العجينة بشكل صحيح دون الإعتماد على عجائن البيتزا الجاهزة أو المجمدة المقتناة من الأسواق التجارية ، باستعمال مكونات ذات جودة جيدة واختيار المنتجات الطبيعية التي توجد بالمنزل مثل زيت الزيتون ، الخضر ، فواكه البحر والدقيق وغيرها ، لكونها تعطي نكهة لذيذة في البيتزا التي يتم تحضيرها .

عادة ما تكون مصنوعة من نفس المكونات الأربعة بغض النظر عن الوصفة : الماء ،الملح ،الخميرة والدقيق، لكن يجب تحديد نسبة الماء المطلوبة بشكل جيد  بالنسبة لوزن الدقيق من أجل تحديد معدل ترطيب العجين، دون أن ننسى أيضا جودة الدقيق ونوعه على سبيل المثال  سيتطلب دقيق القمح الكامل المزيد من الماء ، لكون النخالة والمواد الأخرى الموجودة فيه تمتص المزيد من السوائل.

من الناحية العملية  فإن العجين الذي يحتوي على كمية كبيرة من الماء ومدة انتظار أطول يكون بشكل عام مرن وخفيف وجيد التهوية ، وبالتالي يسهل تشكيله.

ماهو نوع الدقيق الجيد في تحضير عجينة البيتزا :

يستعمل البعض دقيق الخبز في حين أن البعض الآخر يستخدم دقيق لجميع الأغراض (11٪ بروتين أو أكثر) للقيام بعجينة البيتزا. 

إذن فماهي أفضل الأنوع ؟

النوع الأول يسمى طحين بيتزا تيبو وهو دقيق مطحون بشكل خاص يحتوي على البروتين حوالي ( 12.5٪) لصنع قشور بيتزا على الطريقة الإيطالية ، يعد هذا الطحين جيدا لأنه يمتص كمية أقل من الماء مقارنة بالدقيق متعدد الأغراض ويخلق قشرة مطاطية كلاسيكية، يأتي بعده دقيق الخبز ويحتل المرتبة الثانية، حيث يكون عجين هذا الدقيق أفضل من الدقيق متعدد الأغراض، هذا الأخير يأتي في المرتبة الثالثة.

ربما تكون قد أكلت الكثير من البيتزا المصنوعة من الدقيق لجميع الأغراض، النكهة جيدة لكنك ستلاحظ أن العجين يتمزق بسهولة.

تصنيف البيتزا ومميزاتها :

يتم تصنيف سمك قشرة البيتزا إلى فئتين متميزتين: البيتزا الكلاسيكية (الإيطالية) والبيتزا الأمريكية.
البيتزا الكلاسيكية لها قشرة رقيقة ومقرمشة تحتوي على بقع متفحمة إذا تم خبزها على درجة حرارة عالية بما يكفي، تدل هذه البقع على قشرة بيتزا إيطالية أصيلة.
قشرة البيتزا الأمريكية هي عكس البيتزا الإيطالية تمامًا، غالبًا ما تكون قشرتها مصنوعة من دقيق الخبز ، وهي سميكة جدًا وناعمة وتحتوي على سكريات بطيئة (كربوهيدرات معقدة). حشوها سميك جدًا ، وعادة ما يكون أكثر بدانة وغنى بالجبن مقارنة بالبيتزا الكلاسيكية .

مقادير عجينة البيتزا :

  •        500 غرام من الدقيق ؛
  •         نصف كأس من زيت الزيتون ؛
  •          ملعقة كبيرة من خميرة الخبز؛
  •         قليل من الملح؛
  •       ماء دافىء يكون حسب الخليط؛

مقادير حشوة البيتزا:

  •         1 بصل مفروم؛
  •        2 فلافل حلو مفروم؛
  •         الزيتون الأسود للتزيين؛
  •          صلصة طماطم مهروسة طازجة؛
  •         الجبن الأحمر أو جبن االموزاريلا؛
  •          يمكن إضافة أنواع أخرى من الخضر كالبادنجان وغيرها ..؛
  •          يمكن تحضيرها أيضا  ببعض من فواكه البحر أو لحم مفروم أو علب التونة وغيرها ..مع استثناء الخضر منها .

طريقة طبخ عجينة البيتزا محلية الصنع:

عندما يحين وقت عجين البيتزا ، توضع في فرن يكون ساخنًا قدر الإمكان ( على الأقل 250 درجة ) وحتى أكثر سخونة إذا استطعت ويكون الفرن مشغل من الجهتين (أعلى وأسفل ) . تعمل هذه الحرارة على طهي البيتزا بسرعة ، مما يمنحها قشرة ذهبية لطيفة مقرمشة من الخارج ولينة من الداخل.

في اللحظة الأخيرة من المهم تزيين البيتزا بوضع بعض الإضافات حسب الاختيار والذوق كالجبن الجيد ،طماطم مهروسة طازجة ،جبن موزاريلا طازج ،أوراق ريحان طازج وزيت زيتون ممتاز وغيرها.. ، وذلك قبل إعادتها للفرن للمرة الثانية ، حيث كلما أضفت المزيد  زادت سرعة الطهي وأصبحت البيتزا رطبة بعد إخراجها للماء من الطبقة العلوية أثناء الطهي، لذا ينصح بالاقتصار على عدد قليل من الإضافات كالجبن الجيد لا أكثر .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال